بسم الله

بسم الله

الأحد، 10 مايو 2015

محركات البحث





هي عبارة عن أدوات للبحث تمكنك من العثور على الموضوعات التي تهمك والصور والبرامج والألعاب والمقالات العلمية والأدبية والسياسية والتاريخية والرياضية بالإضافة إلى عناوين البريد الالكتروني .

تنقسم محركات البحث في الانترنت إلى قسمين :-
 
1. محركات بحث عامة : 
حيث تسمح هذه المحركات بوضع العبارة المؤلفة من أكثر من كلمة ضمن علامتي اقتباس "  " للبحث عن الموضوعات التي تتضمن تلك العبارة كما يسمح معظمها باستخدام علامتي الجمع والطرح (+ ، -) قبل كلمات العبارة حيث تشير علامة الجمع الواردة قبل الكلمة إلى ضرورة ورود تلك الكلمة ضمن الموضوع الذي يجري البحث عنه ، أما علامة الطرح فتشير عند ورودها قبل كلمة ما إلى أن الموضوع الذي يبحث عنه يجب أن لا يتضمن تلك الكلمة .
كما تحتوي أدوات البحث العامة على دليل بالموضوعات مرتباً على شكل شجرة تتفرع إلى موضوعات متخصصة .
 
2. محركات بحث خاصة : 
وهي عبارة عن مواقع بحث كبيرة الحجم توفر قواعد بيانات واسعة تضمن أخباراً أو برامج أو ألعاب ... الخ .


ومن أشهرمحركات البحث الأجنبية :

1. ياهو Yahoo  : 
عنوان هذا الموقع هو www.yahoo.com ، وهو يقدم خدمة البريد الاكتروني المجانيويعرض للعديد من المنتوجات والسلع من خلال قنواته . كما يحتوي هذا الموقع على العديد من الارتباطات التي تهتم بمختلف المواضيع .


2. AltaVista : 
يعتبر من أكبر مصادر البحث حيث يتناول البحث في فهرس مكون من 140 مليون صفحة وتتم ترقية المعلومات فيه كل 28 يوماً ، كما يقدم خدمة الترجمة الفورية لمختلف اللغات وخدمة البحث عن الصور وخدمة البريد الالكتروني . وعنوان محرك البحث هو www.altavista.com .


3Excite :
 يقدم محرك البحث هذا العديد من الموضوعات مجمعة في صفحة واحدة مثل عالم السيارات والمال والأسرة والكمبيوتر والتعليم والرياضة والسفر ... الخ . ومن الخدمات التي يقدمها هذا الموقع أيضاً :-
أ- إمكانية إنشاء صفحات شخصية بك Home Page .
ب- خدمة البريد الالكتروني المجاني .
ج- خدمة المحادثة الفورية Chat  .
د- معرفة حالة الطقس .
عنوان هذا الموقع هو www.excite.com .


4. Go To : 
يشبه هذا الموقع السوق المفتوح حيث يستطيع الباحث أن يجد فيه ما يريد من معلومات وخدمات وبضائع بسهولة ودقة متناهية . وعنوان هذا الموقع هو www.goto.com .


5. Info seek : الصفحة الرئيسية لهذا الموقع بسيطة حيث تحتوي على بعض الموضوعات مثل السيارات والسفر والموسيقى كما يحتوي على العديد من قنوات البحث . وعنوان هذا الموقع هو www.infoseek.com .


6. Lycos : 
يعتبر هذا المحرك من أقوى وأسرع محركات البحث حيث يحتوي على مواقع كثيرة مثل البريد الالكتروني والمحادثة والتسوق والألعاب والمال والبورصة والأسهم وملفات الصوت وبناء الصفحات الخاصة . وعنوان هذا الموقع هو www.lycos.com .


7. Look Smart :
 يستخدم محرك البحث هذا طريقة البحث باستخدام كلمات تمثل مفاتيح البحث أو البحث من خلال ملفات مرتبة طبقاً للموضوع كما يحتوي على خدمة البريد الالكتروني . وعنوان هذا الموقع هو www.looksmart.com .



8. MSN web search : 
هذا المحرك خاص بشركة مايكروسوفت ويحتوي على العديد من الموضوعات الهامة. وعنوان هذا الموقع هو www.msn.com .


9. Net Guide :
 يقدم هذا الموقع الكثير من الخدمات مثل خدمة البريد الالكتروني والأخبار العالمية. وعنوان هذا الموقع هو www.netguide.com .



                                     
                            
ومن أشهر محركات البحث باللغة العربية :


1. أين :
 يعتبر هذا الموقع من أقدم المواقع العربية ويستخدم أسلوب الفهرس المرتب هجائياً وعنوان هذا الموقع هو www.ayna.com .


2. الدليل :
 يحتوي هذا الموقع على 14 فئة من فئات المواقع مرتبة ترتيباً هجائياً ويحتوي أيضاً على بعض الأدلة المتخصصة مثل دليل الخدمة الهاتفية الدولية ودليل الأفراد ودليل البلاد العربية . وعنوان هذا الموقع هوwww.aldalil.com .


 
3. Google : 
يتميز هذا الموقع بإمكانية استخدامه للبحث عن النصوص العربية ، حيث يقدم الدعم للغة العربية كما يمتاز بواجهة بسيطة وواضحة لا تحتوي على أي أشرطة إعلانية ولا تمتلئ بالوصلات التشعبية الكثيرة . وعنوان هذا الموقع هو www.google.com .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق